"عكاشة تحت الصفر".. أسقطوا عضويته وأغلق القناة و"الدكتوراه" طلعت مضروبة



"دوام الحال من المحال".. جملة ينطبق معناها على الإعلامي توفيق عكاشة، الذي كان في لحظة يمتلك السلطة الإعلامية والسياسية والحصانة البرلمانية، إلا أنه في ليلة وضحاها خرج من كل هذا بـ"خُفي حُنين".
كانت البداية مع رسالة الدكتوراه الخاصة به، حيث حصلت "الوطن" على مستندات صادرة عن المجلس الأعلى للجامعات التابع لوزارة التعليم العالي، تفيد بعدم وجود جامعة تسمى lakewood bradenton international university، والتي يدعي النائب توفيق عكاشة، حصوله على الدكتوراه منها.
ونص المستند الصادر عن وحدة المكتبة الرقمية، التابعة للمجلس الأعلى للجامعات، وموجه إلى الدكتور أشرف حاتم، الأمين العام للمجلس، على أنه "بالإشارة إلى الخطاب الوارد من سيادتكم بشأن جامعة LAKEWOOD-BRADENTON-INTERNATIONAL-UNIVERSITY المذكورة في شهادة الدكتوراه المرفقة للسيد توفيق يحيى إبراهيم عكاشة، تم إجراء بحث شامل عن الجامعة في كل أدلة الجامعات الأجنبية والأمريكية بالإضافة إلى موقع ولاية فلوريدا الذي يشمل على بيان بكل الجامعات التي توجد بالولاية، وتبين أن هذه الجامعة ليست ضمن الجامعات المعترف بها في أي من الأدوات السابقة، ولا يوجد أي بيان يشير إليها كجامعة معترف بها".
وكانت الصاعقة الكبرى لـ"عكاشة"، مع قرار مجلس النواب، اليوم، بإسقاط عضويته في البرلمان، وذلك بعدما صوّت أعضاء مجلس النواب، على إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة على خلفية استقباله للسفير الإسرائيلي بالقاهرة، بإجمالي أصوات بلغت (465) صوتًا، وبذلك يتم إسقاط عضوية "عكاشة" بعد أن وافق ثلثا أعضاء المجلس وفقًا للدستور.
وأعلن علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، خلو دائرة نبروه، والتي كان يمثلها العضو السابق توفيق عكاشة.
أما ما تبع هذا القرار كان بيد "عكاشة" نفسه، حيث أصدر مالك قنوات "الفراعين"، بيانًا، أعلن خلاله عرض القناة في مزاد علني السبت المقبل.
وقال "عكاشة"، في بيانه الذي نشره عبر الصفحة الرسمية لبرنامج "مصر اليوم"، على موقع "فيس بوك": "ببالغ الحزن والأسى أعلن أنا الدكتور توفيق عكاشة بصفتي مالك ومدير مجموعة قنوات الفراعين الفضائية إيقاف بث القناة، وتصفية كافه حساباتها، وعرضها للبيع في مزاد علني السبت صباحا".
وأضاف: "تم الاتفاق على بيع أستوديو برنامج (مصر اليوم) لمحلات أبو مازن مع الإبقاء على فريق العمل على حسب طلبهم، كما تم بيع الدور الأول للقناة لمحلات الشبرواي بشرط الاستمرار معهم بالعمل بالمحل لكنني رفضت لأتفرغ للبرلمان".
وتابع عكاشة: "ذلك نظرا لما تعرضت له من ضغوط وابتزازات واعتداءات أعلن اليوم نهاية قناة الفراعين ولكنني سأستمر مع أحبابي ومتابعي من خلال هذه الصفحة.. وشكرا".
وبالرغم من ذلك، قالت عفت عبدالعظيم، رئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية التابعة لهيئة الاستثمار، في تصريحات صحفية، إن قرار إغلاق قناة "الفراعين" لا علاقة له بالمنطقة، وهو قرار صاحب القناة.
وأضافت أن "عكاشة" أو أي صاحب قناة لا يملك البيع أو التنازل من تلقاء نفسه، وبالتالي ينبغي أن يعود لوزارة الاستثمار في هذا الأمر، ويعرض الأمر على المستثمرين من ثم المضي قدما في إجراءات البيع.


0 التعليقات لموضوع ""عكاشة تحت الصفر".. أسقطوا عضويته وأغلق القناة و"الدكتوراه" طلعت مضروبة"